عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كسوف الشمس 2024.. هل تشهده مصر وما أبرز نتائجه المتوقعة؟

كسوف الشمس
كسوف الشمس

كسوف الشمس 2024 يعد من الموضوعات التي شغلت الرأي العام المصري خلال الساعات الماضية، مما جعله يتصدر مؤشرات البحث على موقع "جوجل".

 

كسوف الشمس 2024

وتشهد الكرة الأرضية كسوف كلى للشمس الإثنين الموافق 8 أبريل 2024، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1445 هـ، وهو أول كسوف شمس فى 2024، حيث سيقوم قرص القمر بالمرور أمام قرص الشمس فيحجبه جزئيًا ولفترة محدودة.

ويستغرق كسوف الشمس منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات و10 دقائق تقريبًا، عند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالي 105.7% من كامل قرص الشمس، يُغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 197.5 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و28 ثانية.

 

موعد كسوف الشمس 2024

وأعلنت وكالة ناسا أن أول موعد للكسوف سيكون في 8 إبريل 2024 المقبل، ويمكن رؤية كسوف الشمس من المكسيك والولايات المتحدة، إذ يرسل الظل مسارًا من الغرب إلى الشرق، ليبدأ من شمال المكسيك وينتهي في أمريكا.

سيتمكن سكان أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والمحيط الباسيفيكي والمحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية، من رؤية جزء من الكسوف، وبحسب ما ذكرت وكالة ناسا، فلن تتمكن مصر من رؤية الكسوف.

 

طريقة صلاة كسوف الشمس 2024

يستحب عند حدوث الكسوف أداء صلاة الكسوف، وهي عبارة عن ركعتين، في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

ويكبر المرء تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، ويقول بسم الله الرحمن الرحيم، ثم يقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعا طويلا فيسبح الله تعالى قدر مائة.

ويرفع من ركوعه فيقول: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم يقرأ الفاتحة وآل عمران أو قدرها في الطول مما تيسر، ثم يركع مرة ثانية ويطيل الركوع بقدر ثلثي ركوعه الأول، ثم يرفع من الركوع ويقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، ويقف وقوفا طويلا ثم يسجد سجدتين طويلتين، ويطيل الجلوس بين السجدتين، ثم يقوم إلى الركعة الثانية فيفعل مثل الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، ولكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.