عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

دواء تجريبي قد يعالج السكري من النوع الأول

أرشيفية
أرشيفية

أوضح باحثون في جامعة جونز هوبكنز الطبية لوجود عقار تجريبي، يعمل كمضاد لهجوم الخلايا المناعية، وبالتالي يمنع ويعكس حالة السكري من النوع الأول لدى الفئران، ويصلح استخدامه للانسان، وذلك وفقًا لما ذكره موقع studyfinds.

 

دواء تجريبي قد يعالج السكري من النوع الأول

ويسمى الدواء mAb43 وهو فريد من نوعه، كما وصفه فريق البحث، ويعمل عن طريق استهداف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس بشكل مباشر، وحمايتها من هجوم الخلايا المناعية الضالة في الجسم.


وتختلف حالة السكري من النوع الأول بأن خلايا المناعة هي التي تهاجم خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس وتمنع إنتاجه.

بينما في حالة السكري من النوع الثاني يكون ضعف إنتاج البنكرياس من الأنسولين هو المشكلة، أو عدم حساسية خلايا الجسم للأنسولين هو ما يحد من استفادة الجسم منه في ضبط نسبة الغلوكوز بالدم.

ويرتبط الدواء التجريبي الجديد ببروتين صغير على سطح خلايا بيتا ليكون بمثابة درع "لإخفائها" من هجمات الجهاز المناعي.


ونظراً لاستخدام نسخة الفأر في هذه الدراسة، فلا تزال النسخة المتوافقة مع البشر من الدواء ضرورية قبل أن يصل إلى المرضى.


وتمت الموافقة على عقار آخر مضاد وحيد النسيلة يسمى تيبليزوماب من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عام 2022.


ويعمل تيبليزوماب عن طريق الارتباط بخلايا الدم البيضاء التائية، ما يجعلها أقل ضرراً لخلايا بيتا المنتجة للأنسولين، وثبت أنه يؤخر ظهور مرض السكري من النوع 1 لمدة عامين تقريباً، ما يمنح الأطفال الصغار، وهم المجموعة الرئيسية التي تصاب بالمرض، الوقت لتعلم كيفية إدارة حالتهم من خلال النظام الغذائي ونظم الأنسولين.


وقال الباحثون: "من الممكن استخدام دواء mAb43 الجديد لفترة أطول من تيبليزوماب، وتأخير ظهور السكري لفترة أطول بكثير، وربما طوال فترة تناوله.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.