عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كيف تختار البنزين المناسب لسيارتك؟

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

تحتاج السيارات إلى الوقود الجيد في معدل الحرق وبناءا على ذلك هناك أنواع من الوقود التي يمكن الاختيار منها لسيارتك، فهناك نوعان من المتغيرات المتاحة للبنزين : هما بنزين 92 أو 95 .

يمكن لجميع السيارات أن تعمل على بنزين 95 بينما لا يمكن استخدام بنزين 92 على كل السيارات، فإن بنزين 95 هو البديل المناسب لبنزين 92 جنبا إلى جنب مع بعض الإضافات مثل الميثان والتي تزيد قيمة الأوكتان حيث يحتاج المرء من التحقق من ذلك مع دليل السيارة لمعرفة البديل المناسب للبنزين.

عادة ماتكون الأسطوانات أكثر سمكا، حتى يمكن استخدام البنزين البديل 92 . هناك بعض السيارات الكبيرة التي تعمل ببنزين 95، بينما يتم استخدام بنزين 92 للسيارات الصغيرة. لا يعتمد الأمر على حجم السيارة، بينما يعتمد على حجم المحرك.

ومن المفترض أن استخدام بنزين 95 سيوفر لسيارتك الطاقة الإضافية (الأميال)، لذلك يعتقد أن بنزين 95 هو أفضل من بنزين 92 حيث يستخدم الوقود في أعلى تصنيف من الأوكتان مع محركات الضغط العالية التي تتسم بأدائها العالي.

ووفقا للدراسة التي أجريت على البنزين فإن 85٪ من السيارات لا تستفيد من الكمية الإضافية التي يستخدمها بنزين 95 لذلك فإن تصميم المحركات العالية الأداء هي التي تؤثر على استخدام الحد الأقصى للضغط العالي، وبالتالي فإن مطالبة الوقود مع الأوكتان ليكون أعلى مما هو عليه في بنزين 95.

- طرق تحديد نوع البنزين المناسب لمركبتك:

1- إذا لاحظت انخفاض عزم سيارتك، فإنك بحاجة إلى نسبة أعلى في الأوكتان .

2- اذا تم سماع صوت قرقعة من محرك السيارة مع تحريك السيارة بعد فترة توقف ، فهذا يدل على نقص بالأوكتان .

3- إذا قمت بزيادة سرعة السيارة بصورة مفاجئة وسمعت صوت قرقعه سريعة ومتواصلة فهذا يدل على نقص بالأوكتان ، لذا ينصح بإستخدام بنزين 95 .

4- إذا توقفت بالسيارة بعد مشوار طويل واستمر محرك المركبة في العمل دون توقف المحرك ينصح بالتغيير إلى بنزين 95 .

ننصح دائماً باستخدام البنزين الذي يحتوي على قدر كافِ من الأوكتان لتحسين مسار عمل المركبة، مع العلم أن الزيادة في نسبة الأوكتان بزيادة عن الاحتياج ، فإنه لن يعود بالنفع على سيارتك، لذا أنت بحاجة للتعرف على البنزين المناسب لسيارتك بدل من هدر الأموال لأنه لن يفيد في العزم أو في توفير البنزين، كما ينصح باستخدام بنزين 95 إذا كان موديل السيارة قديمًا.