عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الري تطلق أربع مسابقات للتوعية المائية تحت عنوان ( حافظ عليها تلاقيها)

د۔ محمد عبد العاطي
د۔ محمد عبد العاطي

قامت وزارة الموارد المائية والري بطرح ثلاث مسابقات للتوعية المائية ومسابقة رابعة لاختيار افضل مشروع تخرج لعام 2017/2018 في مجالات الري ، الهيدروليكا ، وذلك بالتزامن مع الإعداد لانطلاق فعاليات "اسبوع القاهرة للمياه" تحت رعاية رئيس الجمهورية بما يعكس قناعة الدوله بأهميه العمل معا لمواجهة التحديات المائية، وتحت عنوان " المحافظة على المياه من أجل التنمية المستدامة".

وقد صرح د۔ محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أن طرح مثل هذه المسابقات يأتي ايماناً من الوزارة بضرورة الاهتمام بالشباب وافكارهم الخلاقة التي يمكن ان تقوم بدور كبير في التوعية المجتمعية، كما انها تأتي في إطار تشجيع شباب الخريجين من اصحاب مشاريع التخرج المتميزة وذلك من خلال تبني افكارهم الجديدة والمبتكرة والتي يمكن ان تخدم قطاع المياه في مصر۔

واضاف ان الاسبوع يناقش خمس محاور رئيسية هي إدارة المياه من أجل التنمية المستدامة، تغير المناخ والبيئة، ندرة المياه والصحة والصرف الصحي : التحديات والفرص، العلم والتكنولوجيا والابتكار والمياه العابرة للحدود وتقاسم الموارد المائية، ويشارك في المؤتمر العديد من الجهات والمنظمات الدولية.

من جانبها صرحت دكتورة ايمان سيد رئيس قطاع التخطيط بأن أسبوع القاهرة للمياه يتم انعقاده لأول مرة بمصر بالنصف الثاني من اكتوبر القادم بالتعاون مع الشركاء الدوليين منهم الاتحاد الأوروبي ، ومنظمة الفاو، كما يشهد ملتقي لصناع القرار وصانعي الفكر والعلماء والخبراء، وبما يتيح الفرصة أمام المشاركين لمناقشة قضايانا الاقليمية والمحلية ومعرفة كيف ينظر إليها الآخرون والمساهمة في حلها.

وأضافت انه تقرر ان يتم التعاون مع الاتحاد الاوروبي لتنفيذ 4 مسابقات على هامش الأسبوع تحت عنوان " حافظ عليها تلاقيها" بحيث تتوجه المسابقة الأولى لشباب الصحفيين في الفئه العمريه ما بين 22 – 35 سنة من الجنسين. وتهدف الى المساهمه في توعية جميع فئات الشعب المصري بأهمية الحفاظ على المياه كماً ونوعاً، عن طريق القيام بحملة صحفية تتضمن المقالات والحوارات والتقارير والتحقيقات الصحفية. علاوة على خلق جيل جديد من شباب الصحفيين الواعيين والمهتمين بقضايا المياه ليكونوا نواة للتوعية المائية في مصر فيما بعد، من خلال تبنيهم للقضايا المرتبطة بهذا القطاع الحيوي . أما فيما يخص المسابقة الثانية فهي موجهة الى الشباب المصري بجميع المحافظات في الفئه العمريه ما بين 16 – 25 سنة من الجنسين. وتهدف الى عمل حملة توعية متكاملة لتوعية المزارعين بأهمية الحفاظ على المياه وطرق الترشيد المختلفة.

وأضافت الدكتورة ايمان سيد انه فيما يخص المسابقة الثالثة فهي موجهة للمزارعين من خلال جميع روابط مستخدمي المياه والهدف منها عرض التجارب الناجحة في ادارة المياه والتعامل معها بشكل صحيح، علاوة على المسابقة الرابعة والأخيرة والتي تتنافس فيها ٧ جامعات مصرية هي (جامعة القاهرة ، جامعة عين شمس، MSA ، جامعه اسكندرية ، جامعة هليوبليس ،جامعة الاهرام الكندية، جامعة المنصوررة) للفوز بمسابقة أفضل مشروع تخرج لعام 2017/2018 في مجالات الري ، الهيدروليكا ، إدارة المياة ، تحلية المياة و إدارة المناطق الساحلية بهدف تبني الافكار المتميزة للجيل الصاعد في هذا المجال بما يخدم المجتمع المصري۔ وانه لمزيد من التفاصيل حول هذه المسابقات يمكن الاطلاع عليها من خلال :

الموقع الخاص بأسبوع القاهرة للمياه على الرابط التالي
http://www.cairowaterweek.eg/national-competition/
أو
رابط صفحة " اسبوع القاهرة للمياه" على الفيس بوك
https://www.facebook.com/cairowaterweek/
أو
رابط صفحة مبادرة حافظ عليها تلاقيها على الفيس بوك:
https://www.facebook.com/2162487870651678/