عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

جمع كلمة حسام.. "نيوز 24" يكشف الإجابة

أرشيفية
أرشيفية

 

جمع كلمة حسام .. من الموضوعات التي ظهرت بين مؤشرات البحث على موقع جوجل خلال الساعات الماضية بعد أن كانت تلك الكلمات أحد أسئلة امتحان اللغة العربية في الإسكندرية.

 

جمع كلمة حسام

وأثار سؤال "جمع كلمة حسام"، بين طلاب الصف الأول الثانوي في امتحان اللغة العربية للفصل الدراسي الأول، جدلًا واسعًا، بين أولياء الأمور الذين رأوا أن هذا السؤال من باب التعجيز.

حيث أعرب أولياء الأمور، عن استيائهم الشديد من صعوبة الامتحان، مؤكدين على أن الدكتور رضا حجازي، وزير التعليم، شدد على أن تكون الأسئلة سهلة وواضحة، في متناول الطلاب وأن تكون مباشرة.

 

ما جمع كلمة حسام؟

وحسب معلمي اللغة العربية، فجمع كلمة حسام  يكون على وزن أفعلة لتصبح أحسمة، وأنها ضمن أسماء الأسد أو السيف، والمعنى يختلف حسب سياق الجملة الذي وُضعت فيه الكلمة، وجمع كلمة حسام، هو حِسام، بكسر الحاء، والحسام يعني السيف، ويجب على الطالب فهم الجملة بشكل جيد وقراءتها أكثر من مرة قبل إعراب أو جمع الكلمة المطلوبة.

وبدأت صباح اليوم امتحانات الفصل الدراسى الأول للصف الأول الثانوى العام، حيث استقبلت المدارس طلابها وسط إجراءات احترازية، كما حرصت على عدم السماح للطلاب بدخول لجان الامتحان بأجهزة المحمول إضافة إلى توعية الطلاب بخطورة استخدام أجهزة التابلت فى تصوير أسئلة ونشرها على صفحات الغش الإلكترونى، مؤكدة أن أى محاولة للخروج من منصة الاختبارات الإلكترونية لن يستطيع الطالب العودة لها مرة أخرى حيث سيتم غلقها من جانب سيستم الامتحان ومن ثم يتم تحرير محضر غش للطالب بسبب محاولته الغش بالامتحانات.

وطالبت المدارس بضرورة شحن التابلت بنسبة 100%، إضافة إلى غلق التابلت من المنزل على أن يتم فتحه داخل اللجنة، لأن التابلت يتصل بشبكة اللجنة نفسها وليس بلجنه جانبها ويعمل الإنترنت بشكل جيد و بعد تشغيل التابلت، لابد من التأكد أنه متصل بشبكة المدارس فى كل مرة يغلق فيها الجهاز ويتم تشغيله مع حذف السجل من "جوجل كروم" قبل فتح منصة "سويفت اسيس" حتى تتفادى من إغلاق الامتحان.

ووجهت المدارس تعليمات للطلاب بمنع الخروج من منصة الامتحان، لأن الخروج من منصة الامتحان يتسبب في حدوث مشكلة، لم يستطيع حلها إلا مسئول المنصة بالمدرسة و إحضار قلم التابلت أثناء الامتحان و التأكد من تفعيل منصة الامتحان من الاعدادات وممنوع فتح الكتب على التابلت أو أي برامج والمنصة ستغلق على الامتحان ولن تفتح إلا من خلال مسؤول المنصة وبعد الانتهاء من الامتحان يجب الضغط على إنهاء حتى يتم ارسال الامتحان بنجاح إلى المنصة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الانتهاء من استعدادات المديريات والإدارات التعليمية من امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى العام، موضحة أن الامتحان الورقى والإلكتروني يتم عقده فى وقت واحد حسب جداول الامتحانات لكل مادة، مشددة على أن الطلاب لن يغادر لجنة الامتحان حتى انتهاء عقد الامتحان الإلكترونى والورقى حيث يمثل الأونلاين 85% من الأسئلة و15% للورقى.