عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خلال ساعات.. اجتماعات هامة لمجلس النواب

مجلس النواب
مجلس النواب

 

تصدر اسم مجلس النواب مؤشرات البحث على موقع جوجل خلال الساعات الماضية في ظل بحث المصريين عنه على محرك البحث الشهير.


مجلس النواب

وتزايدت عمليات البحث عن مجلس النواب على موقع جوجل خلال الساعات الماضية بسبب رغبة المصريين في معرفة جدول أعمال مجلس النواب.

 

لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب

تعقد لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب عدة اجتماعات الاسبوع الجارى على هامش الجلسات العامة للمجلس، وتناقش خلالها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 613 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الإفريقي «برنامج دعم الأمن الغذائي والصمود الاقتصادي»، بمبلغ لا يتعد 271 مليون دولار أمريكي

كما تناقش اللجنة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، هشام الحصري، وعامر الشوربجيو، ابراهيم الديب، بشأن استعراض استراتيجية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في النهوض بإدارة انتاج التقاوي لتوفير التقاوي المعتمدة من كافة المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي ودعمها بالعمالة الفنية.

و تاقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائبة أميرة أبوشقه، بشأن ضرورة تفعيل دور المراكز البحثية في استنباط سلالات جديدة من مختلف المحاصيل ذات إنتاجية عالية ومقاومة للجفاف.

و تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الحوفي، بشأن تداول تقاوي مجهولة المصدر غير مطابقة للمواصفات القياسية مما يضر بإنتاجية المحاصيل وعدم الاتجاه نحو تسعير مستلزمات الإنتاج مما يعرض الزراع للاستغلال وتفاوت الأسعار بصورة مبالغ فيها.

و مناقشة طلب الاحاطة المقدم من النائب عامر الشوربجي، بشأن عدم استلام شحنات تصديرية من قبل المملكة العربية السعودية نتيجة تعنت الهيئة العامة لسلامة الغذاء في الإجراءات التصديرية.

- ومناقشة طلب الاحاطة المقدم من النائب إبراهيم محمد الديب، بشأن تصدير بعض الحاصلات الزراعية مثل البرتقال قبل اكتمال نضجها مما يضر بسمعة الصادرات المصرية عالميا.

 

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

وتعقد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اجتماعين لها غدا الأحد، الأول لمناقشة حساب ختامي موازنة (ديوان عام وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية – هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة) للسنة المالية 2021/2022، والثانى لمناقشة حساب ختامي موازنة (الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي) للسنة المالية 2021/2022.

في حين تعقد لجنة الشئون الاقتصادية اجتماعا لها لاستكمال نظر ومناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد (بعد ورود رأي مجلس الشيوخ)، وذلك بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والخطة والموازنة.

كما تعقد لجنة الصناعة اجتماعين لها الأول لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب شحاتة عبدالحافظ أبو زيد، بشأن ما تم من إجراءات تنفيذية على أرض الواقع فيما يخص إنشاء المدينة الصناعية (طربول) بمدينة أطفيح محافظة الجيزة، والثانى لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النائب محمد طلبة، والنائبة منى عمر، والنائب محمد عبدالله زين الدين، بشأن خطة وزارة قطاع الأعمال العام لتطوير شركات القطاع المتوقفة والمتعثرة لدعم التصنيع المحلي حيث إن بعض الشركات لم تعد قادرة على مسيرة التطوير التكنولوجي، وعدم صيانة الآلات ما ترتب عليه تراكم المديونيات والخسائر المتكررة.  

 

لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب

وتعقد لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، اجتماعين لها غدا الأحد، وذلك لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 630 لسنة 2022 بشأن الموافقة على تعديل اتفاق الشراكة بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية لتنفيذ مشروع التعاون الفني لدعم تدريس اللغة الفرنسية كإحدى اللغات الأجنبية بالمدارس الحكومية، والذي يهدف إلى إضافة منحة بمبلغ 500 ألف يورو إلى المشروع.

كما تناقش اللجنة في اجتماعها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 631 لسنة 2022، بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية المساعدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية بشأن التعليم الأساسي – مرحلة ثانية، والموقع في القاهرة بتاريخ 29/9/2022.

كما تعقد اللجنة اجتماعا ثانيا تناقش فيه مشروع القانون المقدم من السيدة النائبة سكينة عبدالسلام و60 نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنة 1990 بشأن الجمعيات التعاونية التعليمية.