عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

يوم الاستثمار الأفريقي يصدر توصيات لجذب الفرص للقارة السمراء (صور)

المنصة الرئيسية للحدث
المنصة الرئيسية للحدث

أصدرت الأمانة العامة لمؤتمر يوم الاستثمار الأفريقي الذي أقيم في مصر أول أمس الإثنين بمشاركة ممثلي وسفراء عدد من الدول، نتائج إقامة المؤتمر في دورته الأولى والتي تضمنت توصيات حول الاستثمار في أفريقيا.

 

تتضمن هذه التوصيات: أهمية تأسيس مكتب فني لدعم الاستثمار والمشاريع في إفريقيا، إطلاق مبادرة الشراكة الصناعية في إفريقيا، ضرورة الإعلان عن بداية استقبال الفرص الاستثمارية من جميع دول القارة للعمل على مساعدتها الخروج للنور، وضع هدف استراتيجي للمؤتمر يتمثل في جذب 10 مليارات دولار خلال سنة من خارج القارة للاستثمار في قطاعات معينة بعددٍ من دول القارة السمراء.

المهندس أسامة فهمي خلال كلمته

من جانبه، صرح المهندس أسامة فهمي، الأمين العام للمؤتمر ورئيس مجلس إدارة شركة جيت زون انترناشيونال المنظمة للحدث، بأن المؤتمر شهد نجاحًا كبيرًا خلال إقامته بمصر في دورته الأولى.

 

وأضاف "فهمي" أنه من المتوقع أن يتم جلب استثمارات تقدر بحوالي ١٠ مليار دولار من خارج أفريقيا خلال سنة واحدة، موضحًا أن الدورة الثانية ستقام في دولة ناميبيا خلال شهر مارس ٢٠٢٤.

 

كما أوضح أن مشاركة كلًا من رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، نيابة عن الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، ورئيس التمثيل التجاري، نيابة عن المهندس أحمد سمير، وزير الصناعة والتجارة، للكشف عن رؤية مصر حول الاستثمار في أفريقيا، يأتي في إطار توجه الدولة المصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية في مصر ومما يتوافق مع أهداف المؤتمر لتنمية الاستثمار في أفريقيا.

 

وأشار أسامة فهمي إلى أن هناك تعاون مع عدد كبير من الصناديق الاستثمارية حول العالم والشركات العالمية من أجل تحقيق الهدف الذي تم إقامة يوم الاستثمار الأفريقي من أجله وهو جلب الاستثمارات الأجنبية للقارة السمراء لما لدى القارة من مقومات وموارد طبيعية كبيرة للغاية.

 

بينما لفت إلي أن المؤتمر شهد توقيع بروتوكول تعاون بين كلًا من "جيت واي انترناشيونال" الذراع الاستثماري لشركة جيت زون التي أطلقتها خلال المؤتمر وشركة بيتي السعودية التي تعمل في مصر، وذلك في إطار العمل على زيادة الاستثمارات في إفريقيا.

 

محفزات الاستثمار في أفريقيا

جنب من الحدث وحضور الدكتور هشام توفيق - وزير قطاع الأعمال السابق

خلال كلمته بفعاليات المؤتمر نيابة عن رئيس الوزراء، كشف وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن أن قارة إفريقيا لديها موارد طبيعية هائلة يمكن استغلالها بشكل جيد في عدد من القطاعات الصناعية والاستثمارية.

 

وأكد "جمال الدين" أن هناك محفزات للاستثمار في أفريقيا أبرزها وفرة الأراضي الصالحة للزراعة واستخدام التكنولوجيا والعمالة، موضحًا أن مصر تلعب دورًا محوريًا وتعد مركز إقليمي للعبور للقارة الإفريقية لسهولة الوصول إلى الأسواق الأفريقية من خلالها بالاضافة الى كونها مركزًا للترويج للاستثمار في دول  القارة السمراء.

 

دور مصر في دعم التكامل الصناعي بإفريقيا

جانب من الحدث

من جانبه، قال الوزير المفوض علي باشا، رئيس جهاز التمثيل التجاري مدير إدارة الدول والمنظمات الأفريقية، أن مصر تلعب دورًا هامًا في تشجيع الاستثمار في دول القارة للوصول إلى التكامل الصناعي وتحقيق الترابط بين سلاسل القيمة الإقليمية في أفريقيا وفقًا لما تتضمنه رؤية أفريقيا ٢٠٦٣ ومبادرة مصر في نفس الشأن بالنسبة لدول تجمع الكوميسا.

 

تجدر الإشارة إلى أنه تم خلال منتدى يوم الاستثمار الأفريقي استعراض تجارب النجاح للشركات المصرية التي تستثمر في أفريقيا بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية.

 

كما سلطت السفارة السعودية في مصر الضوء على فعاليات يوم الاستثمار الأفريقي عبر إصدار بيان رسمي حول مشاركة السفارة لحضور توقيع بروتوكول تعاون بين جيت اوي إنترناشيونال و شركة بيتي الصناعية في إطار دعم الاستثمارات السعودية في أفريقيا. 

توقيع بروتوكول التعاون بين جيت اوي إنترناشيونال و شركة بيتي

كذلك شارك في فعاليات يوم الاستثمار الأفريقي - كما سبقت الإشارة ــ عدد كبير من سفراء الدول الأفارقة المعتمدين في مصر، وممثلين رسميين عن السعودية والبرازيل والبرتغال والصين وتركيا والمكسيك واليابان وإسبانيا وسنغافورة وتايلاند وإندونيسيا، وأيضًا ممثلين عن البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد والاتحاد الأفريقي وبنك مصر والبنك التجاري الدولي،  وبعض الجهات الأفريقية والعربية وغير العربية.