عاجل
الأربعاء 19 يونيو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

غدًا.. إحاطة إعلامية لمفوض حقوق الإنسان حول حرب غزة في القاهرة

فولكر تورك - مفوض
فولكر تورك - مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان

سيقدم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، إحاطة إعلامية قصيرة للصحف ووسائل الإعلام في مصر، حول الأزمة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة عند عودته من رفح غدًا، الأربعاء.

 

زيارة إلى الشرق الأوسط

 

بدأ مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، من القاهرة، اليوم الثلاثاء، زيارة مدتها خمسة أيام إلى الشرق الأوسط، وسط التصعيد الإسرائيلي في غزة.

 

ومن المقرر أن يزور تورك غدًا مدينة رفح، على الحدود مع غزة، قبل أن يتوجه إلى العاصمة الأردنية عمّان بعد غدٍ، الخميس. ويأمل المفوض السامي أيضًا بزيارة إسرائيل والضفة الغربية المحتلة وغزة.

 

شهر كامل على المذبحة والمعاناة

 

بحسب بيانٍ وزعه مكتب الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة على الصحف ووسائل الإعلام المصرية، فقد صرح مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، بأنه مر شهرًا كاملًا من المذبحة والمعاناة المستمرة وإراقة الدماء والدمار والغضب واليأس.

 

وأضاف: "انتهاكات حقوق الإنسان هي السبب الجذري لهذا التصعيد، وحقوق الإنسان تلعب دورًا مركزيًا في إيجاد طريق للخروج من دوامة الألم هذه".

 

وخلال تواجده في الشرق الأوسط، سيتواصل مفوض حقوق الإنسان، فولكر تورك، مع مسؤولين حكوميين وممثلي منظمات مجتمع مدني، فضلًا عن الضحايا وزملاء عاملين في الأمم المتحدة، بشأن حالة حقوق الإنسان في المنطقة. 

 

في القاهرة اليوم، سيلتقي "تورك" بوزير الخارجية المصري، بالإضافة إلى ممثلي منظمات المجتمع المدني الإقليمية، والأمين العام لجامعة الدول العربية. ثم يتوجه المفوض السامي غدًا الأربعاء، إلى مدينة رفح في شرق البلاد، المحاذية لقطاع غزة.

 

وفي عمّان، من المقرر أن يلتقي تورك يومي الخميس والجمعة، بنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ومسؤولين حكوميين كبار آخرين، بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني الفلسطيني والإسرائيلي وفريق الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

وسوف يعقد المفوض السامي الأربعاء لقاءً صحفيًا بالقرب من معبر رفح، بالإضافة إلى مؤتمر صحفي في عمان يوم السبت.

 

كابوس غزة

 

كان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد قال إن الكابوس الذي يشهده قطاع غزة هو أكثر من كونة أزمة إنسانية لأنه أزمة للإنسانية، مشيرًا إلى أن تصعيد الصراع هز العالم والمنطقة، والأهم من ذلك دمر الكثير من الأرواح البريئة، مجددًا الدعوة للوقف الإنساني لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

 

وفي تصريحات صحفية بنيويورك، أعلن أنطونيو غوتيريش، إطلاق الأمم المتحدة وشركائها نداء إنسانيا بقيمة 1.2 مليار دولار لمساعدة 2.7 مليون شخص يشملون جميع سكان قطاع غزة و500 ألف شخص في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

 

وأشار الأمين العام إلى دخول بعض المساعدات المنقذة للحياة إلى غزة من مصر عبر معبر رفح. ولكنه شدد على أن معبر رفح وحده ليس مزودا بالقدرات اللازمة لمرور شاحنات الإغاثة على النطاق المطلوب.

 

كما قال إن ما يزيد قليلا عن 400 شاحنة عبرت إلى غزة خلال الأسبوعين الماضيين، بالمقارنة بخمسمئة شاحنة كانت تدخل القطاع يوميا قبل الصراع الحالي. 

 

كذلك أشار أنطونيو غوتيريش، إلى أن تلك الشاحنات التي عبرت إلى القطاع مؤخرا لم تقل الوقود الذي تمس الحاجة إليه.