عاجل
السبت 01 يونيو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الكهرباء": تعاون دنماركي لإنشاء مشاريع "طاقة الرياح"

 الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة صباح اليوم الثلاثاء، لارس كريستيان وزير الطاقة الدنماركي والوفد المرافق له، ونيكولاي هاريس من سفارة الدنمارك بالقاهرة وآندرياس رانيفاد رئيس مجموعة شركة VESTAS الدنماركية المتخصصة في مجال محطات طاقة الرياح، وذلك لدعم وتعزيز التعاون بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الدنمارك في مجال الطاقة المتجددة.

أوضح الدكتور شاكر، أنه تم خلال الاجتماع استعراض التحديات التي واجهها قطاع الكهرباء في مصر في السنوات الماضية وكيفية التعامل معها وما تم إنجازه حتى الآن والمشروعات الجاري العمل بها.

واستعرض وزير الكهرباء الدنماركي التحديات الحالية والخطط المستقبلية لقطاع الطاقة في الدنمارك موضحًا أن استراتيجية بلاده تهدف إلى الوصول بالطاقة المتجددة (من الرياح والمحطات الكهرومائية) بنسبة تصل إلى 100% عام 2050.

وأضاف الدكتور شاكر أنه من المنتظر تفعيل التعاون بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وشركة فيستاس VESTAS الدنماركية في مجالات الطاقة المتجددة في مصر، وإنشاء مشاريع طاقة رياح بقدرات تصل إلى 2200 ميجاوات خلال الخمس سنوات القادمة، تبدأ بدراسة إتاحة أرض لتنفيذ مزرعة رياح قدرة 250 ميجاوات بمنطقة غرب النيل.

وكذا إنشاء شركة مشتركة لإدارة وصيانة المشاريع وزيادة مساهمة المكون والإنتاج المحلي بنسبة تصل إلى30% من حجم الاستثمارات للمشروعات المستهدفة، وذلك للمساهمة في تنفيذ استراتيجية قطاع الكهرباء المصري والتي تتضمن الوصول بمساهمة الطاقة المتجددة بنسبة تصل إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022.

وتشمل مجالات التعاون إنشاء مشروعات توليد كهرباء من طاقة الرياح تتضمن الدعم الفني والتصنيع والتركيب، تشجيع الامكانات المحلية للصناعات المتعلقة بطاقة الرياح، تشغيل وصيانة مشروعات الطاقة المتجددة بالشراكة مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، تنمية الموارد البشرية وتدريب الكوادر، والمساهمة فى تمويل مشروعات الرياح وفقًا لنظام EPC بالإضافة إلى إتاحة التمويل من الوكالة الدنماركية للتنمية (دانيدا).

كما أضاف الوزير ان هذا التعاون سيساعد على توفير عدة آلاف من فرص العمل.

وقد أعرب وزير الطاقة الدنماركي عن اهتمام بلاده للمساهمة الفعالة في البرامج المصرية للتوسع في مشروعات توليد الكهرباء من طاقة الرياح من خلال تنفيذ مشروعات عملاقة، فضلًا عن الرغبة في المساهمة في إنشاء شركة للتشغيل والصيانة لمحطات الرياح على مستوى مصر والمنطقة العربية، وقد وجه الدعوة لوزير الكهرباء والوفد المصري لزيارة الدنمارك والتعرف على خبرات الدنمارك في مجال طاقة الرياح.

وأكد الدكتور شاكر أن ذلك يأتي في إطار تحقيق استراتيجية القطاع التي تهدف إلى توفير الكهرباء اللازمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والالتزام بمعايير التشغيل الاقتصادية فيما يخص الإمداد بالكهرباء، وتنويع مزيج الطاقة من كل المصادر (رياح – شمسي – فحم – نووي – غاز – بترول)، فضلًا عن تشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الإنتاج والتوزيع، وتطوير الشبكة القومية لتلائم القدرات المولدة من المصادر المختلفة، وتعظيم الاستفادة من نظم كفاءة الطاقة.

وحضر اللقاء كل من المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر والدكتور محمد موسى عمران وكيل أول الوزارة والدكتور محمد السبكي رئيس هيئة تنمية واستخدام الطاقة المتجددة والمهندس جمال عبدالرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء وبعض قيادات الوزارة والشركة القابضة لكهرباء مصر.