عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بعد زوالها.. جهود الصليب الأحمر بمصر خلال الجائحة (حوار - الجزء الثالث)

جيروم فونتانا - رئيس
جيروم فونتانا - رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمصر

استكمالًا للحوار الذي أجراه موقع نيوز 24 مع جيروم فونتانا، رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مصر، والذي تناول طبيعة عمل اللجنة الدولية عمومًا، وكذلك طبيعة عمل بعثة الصليب الأحمر في مصر وتعاونها مع الحكومة المصرية والمنظمات غير الحكومية في سبيل تحقيق أهدافها، ننشر الجزء الثالث ضمن الأجزاء الـ 5 للحوار، وهذا الجزء مرتبط بجهود اللجنة في مصر خلال فترة الجائحة.

 

تجدر الإشارة إلى أنه تم التطرق بالجزء الأول للحوار إلى تاريخ اللجنة الدولية للصليب الأحمر عمومًا، وأيضًا تاريخ بعثتها بمصر الذي بدأ عام 1917، كما تطرق تناول الجزء الأول محورين من أصل 4 محاور عمل رئيسية للجنة في مصر، بينما تناول الجزء الثاني من الحوار، تعاون الصليب الأحمر في مصر مع الهلال الأحمر المصري ضمن الحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر، وكذلك الدبلوماسية الإنسانية وتعاون الصليب الأحمر مع المنظمات الوطنية والإقليمية.

 

وخلال تفشي الجائحة في العالم، ومصر بطبيعة الحال إحدى دول العالم التي عانت من الجائحة، ساهمت بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمصر، في تخفيف تداعيات الجائحة الصحية والاجتماعية على البلاد، وهذا هو محور الجزء الثالث من الحوار.

 

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية مطلع شهر مايو الجاري رسميًا عن انتهاء جائحة كورونا بعد ثلاث سنوات من اكتشاف الوباء وانتشاره حول العالم.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، في هذا الصدد، إن كوفيد - 19 لم يعد خطرًا عالميًا على صحة البشر، بعد إعلان المنظمة أخيرًا عن انخفاض الوفيات الناتجة عن المرض بنسبة 95%.

 

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن كوفيد حصد أرواح 20 مليون شخص على الأقل.

 

يأتي هذا بعد أكثر من ثلاث سنوات على اكتشاف الوباء الذي انطلق من مدينة ووهان الصينية لينتشر عبر الرحلات الجوية إلى كافة أنحاء العالم.

 

وإلى الجزء الثالث من الحوار:

 

أزمة كوفيد في العالم ومصر

قال جيروم فونتانا، رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمصر، إنه بالطبع تأثر الجميع بجائحة كوفيد 19، لكن لم يتأثروا على نفس النحو، فبالنسبة للدول التي تمتلك موارد أقل كان التأقلم مع جائحة كوفيد 19 أكثر صعوبة.

 

أضاف "فونتانا" أنه في مصر، لحسن الحظ، أديرت الأزمة بشكل جيد بفضل جهود السلطات ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الأخرى. متابعًا: "بالنسبة لنا في اللجنة الدولية، أردنا المساهمة في هذه الجهود لمواجهة الجائحة من خلال الدعم المباشر لوزارة الصحة ووزارة الدفاع وبالتعاون الوثيق مع الهلال الأحمر المصري".

 

تبرعات بأكثر من 2.4 مليون جنيه

أشار رئيس بعثة الصليب الأحمر في مصر: "قدمنا تبرعات بقيمة أكثر من 2.4 مليون جنيه مصري لتوفير أدوات الحماية الشخصية وغيرها من الأدوات الطبية الصغيرة التي قد تسهل من التعامل مع الحالات".

 

تابع: "تبرعنا أيضًا بمكثفات أكسجين لعدد من المستشفيات حتى ندعم السلطات في التعامل مع الموقف ونساهم في الجهود الرامية إلى مواجهة هذه الجائحة في مصر".

 

أيضًا قال جيروم فونتانا: "أضيف إلى ذلك، أنه بسبب تجاوز تداعيات الجائحة المجال الطبي البحت، قامت اللجنة الدولية بالتعاون مع الهلال الأحمر لتقديم مساعدات إقتصادية للأشخاص بتوفير الطرود الغذائية للأشخاص الأكثر تأثرًا في 10 محافظات حتى يمكنهم التأقلم بشكل أفضل مع الوضع الاقتصادي الناتج عن جائحة كوفيد 19. ولذلك أضفنا هذا الجزء الاقتصادي للتعاون فيما يتعلق بجائحة كوفيد 19".

.. إلى اللقاء في الجزء الرابع من الحوار