عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وصول أولى شحنات مساعدات اللجنة الدولية للصليب الأحمر للسودان

وصول أولى شحنات المساعدات
وصول أولى شحنات المساعدات المقدمة من اللجنة الدولية للسودان

وزعت بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمصر، اليوم الإثنين، بيانًا صحفيًا على الصحف ووسائل الإعلام المصرية، خاصًا بوصول أولى شحنات المساعدات الإنسانية المقدمة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى ميناء بورتسودان بدولة السودان.

 

وتعيش السودان منذ 3 أسابيع ظروفًا صعبة نتيجة الصراع المسلح بين الجيش النظامي وقوات الدعم السريع.

 

معدات جراحية لدعم المستشفيات

ووفقًا للبيان، انطلقت شحنة من المواد الطبية المنقذة للحياة أمس الأحد، من عمّان في الأردن إلى بورتسودان، وذلك ضمن عمليات الطوارئ التي تنفذها اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) عقب اندلاع النزاع في السودان.

 

 

بحسب البيان، ضمّت شحنة المواد الإنسانية المؤلفة من ثمانية أطنان، معدات جراحية لدعم مستشفيات السودان ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر السوداني الذين يقدمون الرعاية الطبية للجرحى الذين أصيبوا خلال القتال.

 

صعوبات

باتريك يوسف - المدير الإقليمي لمنطقة إفريقيا في اللجنة الدولية للصليب الأحمر

من جانبه، قال المدير الإقليمي لمنطقة إفريقيا في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، باتريك يوسف: "يحقق العاملون في مجال الرعاية الصحية في السودان المستحيل وهم يعتنون بالجرحى من دون ماء ولا كهرباء ولا إمدادات طبية أساسية". 

 

وأضاف "يوسف": من الصعب للغاية وضع الترتيبات اللوجستية الضرورية لإدخال الإمدادات في خضم نزاع دائر، ونشعر بالارتياح لإدخال هذه المواد الطبية إلى السودان".

 

وتشمل الشحنة الطبية مواد تخدير وأدوات تضميد ولوازم خياطة الجروح وغيرها من المعدات الجراحية التي يمكن أن تستخدم لعلاج آلاف الأشخاص الذين قد يكونون أصيبوا بجروح بسبب الأسلحة. ومع تواصل العمليات العدائية، فستحتاج فرق اللجنة الدولية إلى أن تمنحها أطراف النزاع ضمانات بمرور آمن لتتمكن من إيصال هذه المواد إلى المرافق الطبية في المناطق التي تدور فيها رحى المعارك، مثل الخرطوم

 

ونظرًا إلى توقف الرحلات الجوية التجارية في السودان وإغلاق مجالها الجوي المدني، تعمل اللجنة الدولية على تخطي التحديات اللوجستية والأمنية بغية مدّ يد العون للمدنيين المحتاجين للمساعدة والعالقين في أتون القتال. ويبقى إيصال الإمدادات الطبية إلى المستشفيات ومساعدتها في إعادة تشغيل خطوط الماء والكهرباء أولى أولويات اللجنة الدولية.

 

توجيه الشكر للأردن

بناءًا على ما جاء في البيان الصحفي، أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن امتنانها للدعم الذي قدمته السلطات الأردنية، حيث لدى اللجنة الدولية مركز لوجيستي كبير، التي سارعت إلى توفير طائرة لنقل الشحنة الطبية هذه.

 

كما قدرت اللجنة الدولية أيضًا التعاون الذي أبدته السلطات السودانية المدنية التي توّلت تيسير وصول طائرة على متنها مواد للإغاثة الإنسانية وموظفون في مجال العمل الإنساني.

 

وقال البيان كذلك، إن اللجنة الدولية سترسل طائرة ثانية تحمل إمدادات طبية إضافية وموظفين في مجال الطوارئ.

 

وذكّرت اللجنة الدولية أطراف النزاع بضرورة احترام الالتزامات الواقعة على عاتقها بموجب القانون الدولي الإنسان، وتيسير عمل الموظفين الطبيين وموظفي العمل الإنساني، ومعاملة المحتجزين معاملة إنسانية واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لتجنب الوفيات بين المدنيين وإلحاق الضرر بالأعيان والبنى التحتية المدنية.

 

تاريخ الصليب الأحمر في السودان

تعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان منذ عام 1978 لمساعدة المتضررين من النزاع في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان. ويشمل العمل الذي تضطلع باللجنة الدولية اليوم القيام، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر السوداني، بدعم المستشفيات والمرافق الصحية بالمعدات والإمدادات، والعمل مع سلطات المياه المحلية لتحسين قدرة الناس على الوصول إلى المياه النظيفة ودعم السلطات في تقديم خدمات إعادة التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة.