عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

محاور عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مصر (حوار - الجزء الثاني)

جيروم فونتانا - رئيس
جيروم فونتانا - رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمصر

استكمالًا للحوار الذي أجراه موقع نيوز 24 مع جيروم فونتانا، رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مصر، والذي تناول طبيعة عمل اللجنة الدولية عمومًا، وكذلك طبيعة عمل بعثة اللجنة في مصر وتعاونها مع الحكومة المصرية والمنظمات غير الحكومية في سبيل تحقيق أهدافها، ننشر الجزء الثاني ضمن الأجزاء الـ 5 للحوار، وهذا الجزء مرتبط بمحاور عمل بعثة اللجنة في مصر.

 

تجدر الإشارة إلى أنه تم التطرق بالجزء الأول للحوار إلى تاريخ اللجنة الدولية للصليب الأحمر عمومًا، وأيضًا تاريخ بعثتها بمصر الذي بدأ عام 1917، كما تطرق تناول الجزء الأول محورين من أصل 4 محاور عمل رئيسية للجنة في مصر.

 

وفيما يلي الجزء الثاني من الحوار الذي يناقش المحورين الآخرين لعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مصر: 

 

المحور الثالث لعمل بعثة الصليب الأحمر في مصر

في هذا الصدد قال جيروم فونتانا، رئيس بعثة الصليب الأحمر في مصر، إنه بالنسبة للمحورين الآخرين - المحور الثالث والرابع - لدينا أولًا الدعم الذي نوفره لجمعية الهلال الأحمر المصري. موضحًا: "نحن منظمتين منفصلتين إلا أننا ننتمي لنفس الحركة وهي الحركة الدولية لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر. لذا نعمل سويًا وندعم بعضنا البعض".

 

المحور الرابع

أضاف "فونتانا" فيما يتعلق بالمحور الأخير فهو معني بالدبلوماسية الإنسانية، أي إجراء أنشطة في مصر بالتعاون مع جهات ومنظمات مختلفة مثل جامعة الدول العربية أو مراكز الأبحاث مثل مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام أو جامعة الأزهر للمشاركة في النقاشات والسياسات المتعلقة بإمكانية الوصول للمياه والهجرة وتغير المناخ وأي فعالية دولية قد تسهم في التخفيف من معاناة ضحايا النزاعات المسلحة والحالات الأخرى.

 

تابع رئيس بعثة الصليب الأحمر في مصر: "اللجنة الدولية لديها برنامج تعاون مكثف مع الهلال الأحمر المصري تغطي مجالات عدة. لدينا مجال يتعلق بالأنشطة العملياتية ويركز على مساعدة السكان المدنيين في شمال سيناء المتضررين من الوضع القائم هناك".

 

كما أضاف: "في السابق، عندما أضطر العديد من الأشخاص إلى ترك منازلهم بسبب الأوضاع في شمال سيناء، نظمنا أنشطة لتوزيع المساعدات الغذائية وغير الغذائية. وعلى مدار الأعوام السابقة ساعدنا أكثر من 237 ألف شخص".

 

وكشف جيروم فونتانا: "الآن مع تحسن الأوضاع في شمال سيناء،  تغيرت الأنشطة ونقوم الأن بإجراء برامج لتعزيز سبل كسب العيش وهي برامج تساعد العائلات على كسب الدخل ومنها المشروعات الزراعية الصغيرة وتربية الماشية والأعمال التجارية الصغيرة التي تهدف إلى مساعدة الأشخاص على العودة إلى قراهم واستعادة قدرتهم الاقتصادية وتحسين سبل المعيشة".

 

وأيضًا قال: "هناك أنشطة أخرى لتعزيز قدرات الهلال الأحمر المصري ودعم تطويره، مثل تدريبات في مجال الدعم الطبي والإسعافات الأولية  وتعزيز برامج والأنشطة الإعلامية".

 

وأشار إلى أن البعثة تقوم أيضًا بدعم فرق الاستجابة في حالات الطوارئ، وهي فرق متنقلة تتدخل عند الحاجة في حالات الكوارث الطبيعية أو غيرها من حالات الطوارئ. ونقوم بدعم تطوير قدرات هذه الفرق للاستجابة لحالات الطوارئ.

 

التعاون مع الهلال الأحمر يمتد إلى خارج مصر

رئيس بعثة الصليب الأحمر في مصر كشف كذلك عن أن هذا التعاون مع الهلال الأحمر المصري يمتد أيضًا خارج مصر، قائلًا في هذا الصدد: "كما تعلمون الهلال الأحمر المصري يقدم الدعم ليس للمناطق والدول المجاورة فحسب، كما هو الحال مع قطاع غزة، بل يقدم الدعم أيضًا خلال الأزمات لمساعدة الأشخاص في دول أخرى".

 

وأوضح: "أفضل مثال على ذلك في الوقت الحالي هو الزلزال الذي وقع في سوريا وتركيا حيث تقوم اللجنة الدولية بالعديد من الأنشطة هناك ويقوم الهلال الأحمر المصري بإرسال العديد من المساعدات لسوريا. لذلك نقوم بتنسيق هذه الجهود لتقديم المساعدات. وكما هو الحال بالنسبة للحرب في أوكرانيا، قام الهلال الأحمر المصري بمساعدة المصريين العالقين في أوكرانيا لإعادتهم لمصر. وتقوم اللجنة الدولية بالعديد من الأنشطة في أوكرانيا. وهكذا نقوم بالتنسيق وتبادل المعلومات ودعم بعضنا البعض فيما يتعلق بالأنشطة خارج مصر".

 

 

.. إلى اللقاء في الجزء الثالث من الحوار