عاجل
الأحد 05 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

5 قرارات من "السيسي" لدعم ضحايا زلزال المغرب

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

اتخذ الرئيس عبدالفتاح السيسي عدد من القرارات الهامة خلال الساعات الماضية من أجل دعم ضحايا زلزال المغرب الذي أسفر عن عدد كبير من الوفيات والمصابين.

 

قرارات "السيسي" لدعم ضحايا زلزال المغرب

  • الرئيس السيسي يوجه بتقديم الدعم الفورى والإغاثة الإنسانية جواً وبحراً للأشقاء في ضحايا الكارثة الإنسانية الناتجة عن الزلزال بالمغرب والإعصار في ليبيا.
     
  •  الرئيس السيسي يوجه بتقديم جميع أشكال الدعم الإنساني من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات إيواء للمتضررين بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية.
     
  •  السيسي يؤكد تضامن مصر الكامل ووقوفها بجانب الأشقاء في المغرب وليبيا.
     
  •  إعلان الحداد 3 أيام في جمهورية مصر العربية.
     
  •  الرئيس السيسي يتقدم بخالص التعازي باسمه واسم الشعب المصري في ضحايا الكارثة الإنسانية في المغرب وليبيا.

 

وفي ليل الجمعة السبت، ضرب إقليم الحوز (جنوب غربي مدينة مراكش) الممتد بمعظمه على جبال الأطلس زلزالا بلغت قوته 6.8 درجة على مقياس ريختر أسفر عن مقتل 2862 شخصا وإصابة 2562 آخرين وفق حصيلة نُشرت مساء أمس الاثنين، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
 

ويحاول عناصر الإنقاذ المغاربة، بدعم من فرق أجنبية، تسريع عمليات البحث للعثور على ناجين محتملين وتوفير مأوى لمئات الأسر التي خسرت مساكنها، لكن في بعض المناطق النائية والمعزولة، يقول السكّان إنهم متروكون لمصيرهم.
 

ووفقا للوكالة الفرنسية لا يزال الوصول إلى القرى الأقرب إلى مركز الزلزال، في هذه الأثناء، صعبا بسبب الانهيارات الأرضية.
 

وفي قرية إيمولاس الواقعة في جبال الأطلس الكبير، قالت خديجة، للوكالة الفرنسية: "نشعر أننا متروكين تمامًا هنا، لم يأتِ أحد لمساعدتنا. انهارت منازلنا وليس لدينا أي مكان نذهب إليه. أين سيعيش كل هؤلاء الفقراء".
 

وقال محمد أيتلكيد وهو يقف وسط أنقاض "لم تأتِ الدولة، لم نرَ أحدًا. بعد الزلزال، جاؤوا ليحتسبوا عدد الضحايا. منذ ذلك الحين، لم يبقَ إلّا واحدًا منهم. لم يأتِ أي دفاع مدني أو عناصر مساعدة. لا أحد معنا".
 

بدوره، أكد رئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن السكان الذين هدمت بيوتهم "سيتلقون تعويضات"، موضحًا "سيكون هناك عرض واضح سنحاول تحضيره هذا الأسبوع"، ولفت إلى أنه يتم النظر حاليًا في حلول لإيواء المشردين.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.