عاجل
الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ندوة تثقيفية بمناسبة العيد القومي لمدينة السويس والمقاومة الشعبية

جانب من الحدث
جانب من الحدث

برعاية وحضورالأستاذ الدكتورأشرف حنيجل رئيس جامعة السويس نظمت كلية السياسة والإقتصاد ندوة تثقيفية بمناسبة ذكرى إنتصارات أكتوبر المجيدة والمقاومة الشعبية لمحافظة السويس.

حاضر فيها الأستاذ الدكتور جودة عبد الخالق أستاذ الاقتصاد بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ووزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق .. والأستاذ الدكتور جمال سلامة أستاذ العلوم السياسية بجامعة السويس .. والعميد المؤسس لكلية السياسة والإقتصاد بالجامعة والأستاذ الدكتور نيبال عز الدين جميل عميد كلية السياسة والإقتصاد والأستاذ الدكتور محمد مازن جلال عميد كلية الآداب.


بدأت الندوة بعزف السلام الوطني.. ثم ألقى رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بضيوف الجامعة مثمنًا دورهم في عملية التنوير للعقول بصحيح العلم ودقيق البيان.


وأشار "حنيجل" إلى أن العيد القومي للمحافظة يحي ذكرى عزيزة على قلوب المصريين جميعا حين تمكن الأبطال من أبناء السويس من دحر العدو عند محاولته إحتلال السويس إبان حرب أكتوبر ٧٣.


وأكد رئيس الجامعة أن قدر مصر أن تظل هي العنصر الفاعل والركن الأساسي من أركان قضية الصراع العربي الإسرائيلي.. فمنذ عقود وتلعب مصر دوراً محورياً يؤكد ريادتها في الحفاظ على مقدرات وحقوق الشعب الفلسطيني ولعل ما حدث مؤخراً من تداعيات وعدوان على الأشقاء في فلسطين.. وما تحاول بعض القوى أن تدفع القضية إليه لأجل تصفيتها وضياع الحق الفلسطيني هو أكبر دليل على أن مصر وقيادتها على وعي كامل بكافة تفاصيل هذه المشكلة.. كما أن ما أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بوضوح وبلسان مبين وتعبير صادق عن إرادة جميع أبناء الشعب المصري حين قال "أن تصفية القضية الفلسطينية دون حل لن يحدث فى كل الأحوال ولن يحدث على حساب مصر أبداً ".


وأشار "حنيجل" إلى أن هذا الإعلان يؤكد مدى وعي القيادة السياسية بما يخطط له من قبل بعض القوى وما تتخذه مصر من إجراءات تهدف إلى الوصول إلى الحفاظ على الحق التاريخي المشروع للأشقاء في فلسطين.


وأكد رئيس الجامعة في ختام كلمته مجدداً على التأييد المطلق لكافة الإجراءات والخطوات التي يقوم بها الرئيسالسيسي لأجل الحفاظ على مقدرات وحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق.


فيما وجهت عميد الكلية الشكر لـ رئيس الجامعة على دعمه للكلية في مختلف المجالات.. موضحة أن الكلية تبذل قصارى الجهد لأجل تطوير قدرات منسوبيها.. كما وجهت أطيب الأمنيات لجميع الطلاب بالتوفيق 
ثم تحدث الأستاذ الدكتور جمال سلامة عن تاريخ إنشاء كلية السياسة والإقتصاد وكيف أن إقليم الجامعة كان في أمس الحاجة لإنطلاق الدراسة بكلية السياسة والإقتصاد بالسويس.. ثم انتقل "سلامة" للحديث عن تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي .. موضحًا أن تصريح رئيس الجمهورية بأن تصفية القضية الفلسطينية لن يحدث ولن يكون على حساب مصر.. هو أكبر دليل على خطورة ما يحاك بمصر والدول العربية.


عقب ذلك تم عرض فيلماً تسجيليًا عن تاريخ المقاومة الشعبية بالسويس.. ثم تحث ضيف الجامعة الأستاذ الدكتور جودة عبد الخالق الذي أستعرض تاريخ حرب السويس متناولاً تأثير الحرب النفسية التي صاغتها وسائل الإعلام لإرهاب المواطنين.. وأشار "عبد الخالق " إلى إمتداد تأثير حرب السويس عام ٧٣ وعلاقته بأحدث الأشقاء في فلسطين الحبيبة الان .


وفي اللقاء تم طرح عدد من الأسئلة توضح أسباب تمسك العدو بمدينة السويس مؤكدًا أهمية بقاء المدينة تحت السيادة المصرية.. الأمر الذي جعل أبناء السويس من أبطال المقاومة الشعبية يستبسلون في الدفاع عنها كما عرض "عبد الخالق" إلى ضرورة طرح فكرة إنشاء متحف حربي بمدينة السويس ورفع كفاءة المزارات التاريخية الشاهدة على كفاح ابناء الباسلة.


وفي نهاية الندوة أكد رئيس الجامعة علي التأييد الكامل لكافة قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي تجاه القضية الفلسطينية والحفاظ على حق الشعب الفلسطيني. 

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.