عاجل
الأحد 29 يناير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

جمعية أهلية تنتقد محتوى برنامج كلام الناس: يقلل من شأن المرأة المصرية

شعار جمعية نهوض وتنمية
شعار جمعية نهوض وتنمية المرأة

أعربت جمعية نهوض وتنمية المرأة برئاسة الدكتورة إيمان بيبرس، عن دعمها ومؤازرتها للبيان الذي أصدره المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، وأعلن فيه المجلس عن رفضه وعميق استياءه من المحتوى المسيء الذي يتم تقديمه من خلال أحد البرامج التي تذاع على أحد القنوات الفضائية العربية والغير مصرية، ووصفته بأنه يمثل إهانة وتحقير وتقليل من شأن المرأة المصرية، ويضر بها، لافتةً إلى أنه يعرض محتوى موجه هدفه تغييب الوعى المجتمعي بما يتم إنجازه على أرض الواقع من جهود حثيثة لتمكين المرأة المصرية.

 

وأكد بيان جمعية نهوض وتنمية المرأة أن المرأة المصرية هي أم وأخت وابنة لكل مواطن مصري، ولكل إعلامي مصري، ولا يصح على الإطلاق أن تقوم قناة غير مصرية ببث هذا المحتوى المسيء للمرأة والرموز المصرية.

 

وأضاف البيان: "نحن وأغلبية نساء مصر يرفضن هذا المحتوى المسئ والمهين للمرأة، ونطالب بوقف مثل هذه البرامج التي تحث على ممارسة العنف ضد المرأة المصرية وتستبيح ضرب الأزواج لزوجاتهم وغيرها من الأفعال المرفوضة، وتنادي بل وتشجع بتقبل مثل هذه الإهانات والعنف ضدها".

 

كما تابع بيان "نهوض وتنمية المرأة": من المستحيل بعد أن أصبحت المرأة المصرية متقلده للعديد من المناصب القيادية الهامة كوزيرة ومستشارة وقاضية وغيرها من المناصب القيادية أن نرجع خطوات للوراء، وهذا ما ترفضه جميع الأديان السماوية التي تحترم المرأة وتعظم من دورها".

 

نماذج من التاريخ الإسلامي

أشار البيان إلى أنه على سبيل المثال فإن المرأة في التاريخ الإسلاميّ لها إسهاماتٍ في معظم المجالات، فقد عملت المرأة في التجارة، مثل أُم المؤمنين خديجة رضي الله عنها، وفي المجالات الطِبّية؛ كمشاركة رُفيدة الأسلميّة في الحروب والغزوات، وعملت المرأة في الزراعة وتربية الأغنام؛ كأسماء بنت أبي بكر، وغير ذلك من الأمثلة، حيث لم يقتصر دور المرأة على الأمور المنزلية فقط كما يطالب به المحتوى الذي تبثه هذه القناة بل كان لها شأن كبير في الدين الإسلامي وغيرها من الأديان الأخرى.

 

كذلك فقد شدد بيان جمعية نهوض وتنمية المراة على الدور الكبير والخطير للإعلام في مسيرة الشعوب وتكوين قيمها واتجاهاتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وأيضًا مساهمته فى توجيه الرأى العام. وتابع البيان: "المرأة الإعلامية المصرية بصفة خاصة على مدار السنوات والعصور الماضية، كان لها دور كبير ومؤثر في المجتمع المصري ليس فقط لكونها امرأة مدركة لقضايا مجتمعها، ولكن لما أثبتته خلال تاريخها فى مجال الإذاعة والتليفزيون، والصحافة، من أنها قادرة على تفهم القضايا الاجتماعية وإبرازها ، مثل الإعلاميات: سلوى حجازي، أماني راشد، همت مصطفى، ليلى رستم، وراوية راشد، وغيرهن الكثير من الأسماء المؤثرة.

 

وقال البيان: "لكن ما يحدث الآن للأسف من بعض الإعلاميات على الشاشات الغير مصرية هو إهدار لهذه المسيرة وتقليل من أهمية المرأة المصرية ومن أهمية الدور الذي تقوم به".

 

وطالبت جمعية نهوض وتنمية المراة، الهيئة الوطنية للإعلام، بمصادرة ووقف مثل هذا المحتوى الذي يعرض في بعض البرامج على القنوات الفضائية الغير مصرية الذي يخالف ميثاق الشرف الإعلامي، ويحقر من شأن المرأة المصرية.

 

كما طالبت الجميع من رجال وسيدات مصر التوقيع على البيان الذي أصدره المجلس القومي للمرأة والذي يرفض التحقير من شأن المرأة المصرية.

 

برنامج كلام الناس

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج المشار إليه هو برنامج كلام الناس الذي تقدمه الإعلامية ياسمين عز ويعرض على قناة MBC مصر الفضائية.