عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أشوكا الوطن العربي تكرم الأميرة لمياء بنت ماجد بحضور وزيرة التضامن

تكريم الأميرة لمياء
تكريم الأميرة لمياء بنت ماجد بحضور وزيرة التضامن

تحت رعاية الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، نظمت منظمة أشوكا الوطن العربي، برئاسة الدكتورة إيمان بيبرس، حفل توزيع جوائز برنامج مصنع الابتكار.

 

وبرنامج مصنع الابتكار، ينفذ في إطار اتفاقية الشراكة بين المنظمة ومؤسسة الوليد للإنسانية وهي الشراكة التي تستهدف دعم رواد الأعمال الاجتماعيين في ثلاث دول وهي مصر والسعودية والمغرب ومدتها ثلاث سنوات. 

 

أقيم الحفل بمناسبة انتهاء الدورة الأولي من البرنامج التدريبي في مصر وتخريج سبعة عشر مبدع ومبدعة من 8 محافظات، بالإضافة إلى الإعلان عن الفائزين بالجوائز التي يقدمها البرنامج لأفضل المشروعات التي حصلت على فرصة تدريب مدتها 6 أشهر لعمل خلالها المتدربون على تطوير مشروعاتهم ودراستها ووضع خطة عمل للتوسع والاستدامة.

 

شراكة الـ 3 سنوات

الفائزين بجوائز برنامج مصنع الابتكار

حضر حفل توزيع جوائز برنامج مصنع الابتكار، الدكتورة نيفين القباج، والأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود، الأمينة العامة لمؤسسة الوليد للإنسانية، والدكتورة إيمان بيبرس، المديرة الإقليمية لمنظمة أشوكا الوطن العربي ونائبة رئيس مجلس إدارة منظمة أشوكا العالمية، وسلطان السبيعي، قنصل المملكة العربية السعودية في مصر ممثلًا عن السفير السعودي، والدكتور حسام عبدالغفار – المتحدث الرسمي باسم وزير الصحة، والمهندسة نيفين عثمان، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، بالإضافة إلى عدد من عضوات مجلس النواب، ورجال الأعمال والخبراء من الوزارات والهيئات الحكومية والبنوك وشركات القطاع الخاص والصحافة والإعلام.

 

قبيل بداية الحفل، أقامت كلتا الجهتين مؤتمرًا صحفيًا للحديث عن الشراكة التي تجمعهما لمدة ثلاث سنوات لدعم صناعة التغيير الاجتماعي الإيجابي في الوطن العربي، كما تم تنظيم معرضًا خاصًا بالمنتجات اليدوية والتراثية الخاصة بمشروعات بعض خريجيّ برنامج مصنع الابتكار.

 

بعد ذلك، افتتحت فعاليات الحفل، الدكتورة إيمان بيبرس، حيث وجهت رسالة تحية وشكر واعتزاز إلى الأمير الوليد بن طلال، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الوليد للإنسانية.

 

دعم صانعي التغيير العرب

الدكتورة إيمان بيبرس والأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود

أوضحت الدكتورة إيمان بيبرس أن الهدف من الشراكة هو دعم صانعي التغيير الاجتماعي من الفتيات والشباب في الوطن العربي، من خلال تقديم أربعة برامج وهي: مصنع الابتكار لرواد الأعمال الاجتماعيين من الشباب والفتيات في مصر والمغرب والسعودية، Fellowship زمالة أشوكا، وبرنامج مجتمع صانعات التغيير الاجتماعي Changemakers Community، Lead Young ريادة منذ الصغر.

 

وأشارت المديرة الإقليمية لمنظمة أشوكا الوطن العربي إلى أن الشراكة تستهدف الوصول إلى 10000 مستفيدًا ومستفيدة بشكل مباشر، و320 ألف مستفيدة ومستفيد بشكل غير مباشر، وعن برنامج مصنع الابتكار، موضحةً أنه يستهدف الوصول إلى 300 فتاة وشاب من خلال 6 دورات من البرنامج في الثلاثة دول، وتقديم منح مالية في الثلاثة دول تصل الي 480.000 دولار.

 

كما أوضحت أنه تم تقديم تدريبات برنامج مصنع الابتكار بمصر لعدد 17 مبدعة ومبدع من خلال الشريك التدريبي مدرسة ابتكار خانة من ثمان محافظات وهي: القاهرة وشمال سيناء وقنا والمنيا والمنوفية وأسوان والإسكندرية والدقهلية ، وبعد انتهاء التدريبات، تم تنظيم مسابقة شباب مصر المبدع التي تأهل لها 17 مشروع، مضيفةً أنه كان مخططًا تقديم 3 جوائز مالية وحصول 9 مشروعات على برنامج الاحتضان، ولكن نتيجة تميز المشروعات وتقديمها لحلول مبتكرة للمشاكل الملحة في مصر، فقد قررت كل من منظمة أشوكا الوطن العربي ومؤسسة الوليد للإنسانية تقديم 9 جوائز مالية.

 

تمكين المرأة

الدكتورة إيمان بيبرس والإميرة لمياء بنت ماجد خلال حفل توزيع جوائز برنامج مصنع الابتكار

من جانبها، عبرت الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود، عن إيمانها الشديد بأهمية صناعة التغيير في العالم العربي، وهو المجال الذي تعمل به مؤسسة الوليد للإنسانية لأول مرة مع منظمة أشوكا الوطن العربي، مشيرةً إلى أنه من خلال صناعة التغيير يمكن لشخص واحد أن يغير مجتمع بالكامل، وأن العالم العربي مليء بالمجتمعات الشبابية التي تمتلك الطاقة والشغف وهذا ما يميزنا.

 

وأضافت "آل سعود" أن عمل مؤسسة الوليد للإنسانية في مصر يتعدى حدود المتوقع، مؤكدةً أن تمكين المرأة هو شيء أساسي بالنسبة لمؤسسة الوليد، حيث تمثل المرأة 100% من العاملين في المؤسسة  بالإضافة إلى أن المؤسسة تعمل في 40 دولة وتقدم 82 برنامج ومشروع مع 280 شريك وكل هذا يتم من خلال 10 سيدات سعوديات فقط.

 

الدور الريادي للشباب

بالسياق ذاته، عبرت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن سعادتها بمشاركتها في هذا الحدث الذي يحتفل بالشابات والشباب المصريين، الذين يقدمون افكارًا مختلفة ومبدعة ومستحدثة تستشرق المستقبل.

 

وشددت "القباج" على أن هذا الحفل هو اعتراف واضح وصريح بالدور الريادي للشباب كشركاء حقيقيين ومبدعين، حيث نجد مشروعات مبتكرة خارج إطار الصندوق وهذا ما يحتاج إليه المجتمع المصري، مشيرةً إلى أن هؤلاء الشباب سيكونون فاعلين في إعادة تشكيل الاقتصاد المحلي وسط الأزمات التي يمر بها.

 

تكريم

خلال الحفل، قدمت ‏الدكتورة إيمان بيبرس، درع التكريم للأميرة لمياء ‏بنت ماجد آل سعود، تقديرًا من ‏مؤسسة أشوكا الوطن العربي لدورها في دعم الشباب والفتيات من رواد الأعمال الاجتماعيين في الوطن العربي.