عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الأمم المتحدة تصدر بيانًا بعد تولي "نتنياهو" رئاسة حكومة إسرائيل

ساحة المسجد الأقصى
ساحة المسجد الأقصى الشريف في مدينة القدس

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، إنه يتطلع إلى مواصلة العمل عن كثب مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة لدفع عمل الأمم المتحدة.

 

جاء ذلك على لسان نائب المتحدث باسمه - فرحان حق ، خلال المؤتمر الصحفي اليومي في نيويورك أمس الثلاثاء.

 

وجدد “حق” التزام الأمم المتحدة وأمينها العام بالسعي إلى تحقيق سلام دائم والعودة إلى الطريق نحو حل الدولتين القائم على المفاوضات على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي والاتفاقيات السابقة.

 

وردًا على أسئلة الصحفيين حول زيارة وزير الأمن الوطني إيتمار بن غفير لباحة المسجد الأقصى، جدد نائب المتحدث دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة تماشيًا مع الدور الخاص للمملكة الأردنية الهاشمية. وأضاف: “يدعو الأمين العام الجميع إلى الامتناع عن الخطوات التي من شأنها تصعيد التوتر في الأماكن المقدسة وحولها".

 

أما في اجابته على سؤال أحد الصحفيين حول تغريدة لرئيس الوزراء المعين حديثا بنيامين نتنياهو قال فيها، وفق الصحفي، إن "للشعب اليهودي حقا حصريًا لا جدال فيه في جميع مناطق أرض إسرائيل، شدد نائب المتحدث باسم الأمين العام لـ الأمم المتحدة على أن الأمم المتحدة تشجع الأطراف على مواصلة السير على طريق استئناف المحادثات وإقامة دولتين، إسرائيل وفلسطين، تعيشان جنبًا إلى جنب بسلام وأمن للجميع. وشدد على ضرورة تجنب أي خطاب من شأنه أن يجعل هذه المهمة أكثر صعوبة.

 

اقتحام “بن غفير” لـ المسجد الأقصى

اقتحم وزير الأمن الوطني الإسرائيلي، إيتمار بن غفير ، باحات المسجد الأقصى، أمس الثلاثاء، وسط انتشار أمني إسرائيلي كبير في البلدة القديمة بالقدس، وعلى أبواب المسجد.

 

وكان إيتمار بن غفير قد ذكر في تغريدة على تويتر، الأحد، عزمه اقتحام المسجد الأقصى في الأيام المقبلة. وقال: "الأقصى قضية مهمة، وكما قلت، أخطط للصعود إلى الحرم القدسي".

 

وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي: "سنحافظ على حرية الحركة للمسلمين والمسيحيين لكن اليهود سيدخلون أيضا الأقصى".

 

ونشر موقع "واي نت" الإسرائيلي الإخباري على الإنترنت صورا لبن غفير وهو يتجول في الموقع تحت حراسة مشددة.