عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سفارة الهند بالقاهرة تحتفل باليوم العالمي للمرأة (صور)

مشهد من احتفالية
مشهد من احتفالية سفارة الهند بيوم المرأة العالمي

احتفلت سفارة الهند بالقاهرة باليوم العالمي للمرأة في مركز مولانا آزاد للثقافة الهندية بالقاهرة، بحضور الدكتور أجيت جوبت، سفير الهند في مصر.

سفير الهند بالقاهرة خلال الاحتفالية

خلال الاحتفالية، تم تنظيم عدد من الأنشطة الثقافية، بما في ذلك جلسات اليوغا والتأمل الخاصة وعروض الرقص الهندي وغناء الأغاني الهندية، وما إلى ذلك.

 

من جانبه، سلط الدكتور أجيت جوبت، سفير الهند في مصر، في كلمته، الضوء على التقاليد الهندية في احترام المرأة ومكانتها العالية في المجتمع، والمساهمة في النضال من أجل الحرية ودورها في التحديث الاقتصادي.  

أجيت جوبت خلال كلمته بالاحتفالية

كما أطلع الحضور على العديد من البرامج التي تديرها حكومة الهند في إطار "ناري شاكتي" (مخططات تمكين المرأة).

 

من الجدير بالذكر أن الحكومة الهندية لديها عدد من البرامج والمخططات للنهوض بالمرأة، وذلك بحسب بيانٍ صحفيٍ وزعته سفارة الهند بالقاهرة بهذه المناسبة.

مشهد من الاحتفالية

اليوم العالمي للمرأة

اليوم الدولي للمرأة أو اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي في اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم. 

 

الاحتفال بهذه المناسبة جاء إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945. 

 

ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي، رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة

 

في بعض الأماكن يتم التغاضي عن السمة السياسية التي تصحب يوم المرأة فيكون الاحتفال أشبه بخليط بيوم الأم، ويوم الحب. ولكن في أماكن أخرى غالبًا ما يصاحب الاحتفال سمة سياسية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالميًا. بعض الأشخاص يحتفلون بهذا اليوم بلباس أشرطة وردية.

 

يحتفل باليوم العالمي للمرأة بطرق متنوعة في جميع أنحاء العالم؛ إذ يعتبر يوم عطلة رسمية في العديد من البلدان، ويحتفل به اجتماعيًا أو محليًا في بلدان أخرى.

 

من جانبها، تحتفل الأمم المتحدة بالعيد فيما يتعلق بقضية أو حملة أو موضوع معين في حقوق المرأة. وفي بعض أنحاء العالم، لا يزال اليوم العالمي للمرأة يعكس أصوله السياسية، ويتميز بالاحتجاجات والدعوات إلى التغيير الجذري؛ في مناطق أخرى لاسيما في الغرب هو اجتماعي ثقافي إلى حد كبير ويتركز حول الاحتفال بالأنوثة.