عاجل
الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئيس وزراء الهند يهنئ السيسي والشعب المصري بعيد الأضحى

الرئيس السيسي وناريندرا
الرئيس السيسي وناريندرا مودي في لقاء سابق

بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، هنأ رئيس وزراء الهند،  ناريندرا مودي، الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشعب مصر، بهذه المناسبة.

 

جاء ذلك بحسب بيانٍ وزعه القسم الإعلامي، بسفارة الهند بالقاهرة، على الصحف ووسائل الإعلام المصرية.

 

وبحسب البيان، أعرب "مودي" عن امتنانه للترحيب الحار والضيافة من الجانب المصري خلال زيارته الرسمية الأولى لمصر التي اختتمت مؤخرًا.

 

كما وصف رئيس وزراء الهند زيارته لمصر بأنها لا تنسى. 

 

الشراكة الاستراتيجية

وفقًا لبيان سفارة الهند بالقاهرة، عبر رئيس الوزراء ناريندرا مودي، عن سعادته بتوقيع الشراكة الاستراتيجية بين بلاده ومصر خلال زيارته الأخيرة للقاهرة.

 

وفي هذا الصدد، استذكر رئيس وزراء الهند باعتزاز لقاءاته مع وحدة الهند في مجلس الوزراء المصري.

 

كما أشار أيضًا إلى أن وسام النيل الذي منحه إياه الرئيس السيسي خلال الزيارة، سيكون بمثابة رمز للصداقة بين البلدين.

 

أيضًا أعرب ناريندرا مودي عن ثقته في أن هذه التبادلات السياسية المنتظمة على أعلى مستوى ستساعد في تعزيز الشراكة بين الهند ومصر في العديد من المجالات.

 

العلاقات المصرية - الهندية

ترتبط مصر والهند، بعلاقات قوية منذ سنوات طويلة، وظهر تأثير تلك العلاقة في عدة مواقف من تاريخ البلدين.

 

ومع قيام ثورة يوليو 1952 توطدت العلاقات بين البلدين بشكل كبير، حيث نشأت صداقة قوية بين الزعيمين جمال عبدالناصر، وجواهر لال نهرو، وتبلورت هذه الصداقة خلال مؤتمر باندونج عام 1955 حيث تبنى عبد الناصر ونهرو نفس التوجه في السياسة الخارجية، وهو توجه حركة عدم الانحياز التي شكلت قاعدة صلبة للعلاقات المصرية ـ الهندية.

 

وقد جاءت دعوة الهند للرئيس السيسي للمشاركة في احتفالات الهند بـ"يوم الجمهورية" خلال شهر يناير الماضي، لتعكس المكانة والتقدير الذي تكنه الهند لمصر، ولدورها في انتهاج سياسة خارجية متوازنة ومنفتحة على كافة القوى الدولية.

 

وهناك تماثًلا بين مصر والهند باعتبارهما من القوى الصاعدة واتباعهما علاقات متوازنة عالميا تعبر عن شخصيتهما الدولية ومحورية دورهما ومكانتهما إقليميا ودوليا، وهو ما يحد من حالة الاستقطاب التي يشهدها النظام الدولي الراهن على نحو أكثر حدة وتأثيرًا مما كان عليه الأمر في الماضي، بالإضافة إلى أن مصر حريصة على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لمستوى العلاقات الاستراتيجية في كافة المجالات تحقيقا للمصالح المشتركة بينهما.

 

وتعد تجربة الهند في تحقيق التنمية المستدامة تجربة محترمة، وقد أشاد بها الرئيس السيسي خلال كلمته في الاحتفالات بـ"يوم الجمهورية"، كما توقع استمرار التعاون المشترك بين البلدين في ظل الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم، والتي جاءت نتيجة للأزمة الروسية الأوكرانية من ناحية، وتداعيات جائحة كورونا من ناحية أخرى، الأمر الذي يرجح وجود تعاون مثمر خلال الفترة القادمة على كافة المسارات بين مصر والهند.